باكو

من ويكي ترافيل
اذهب إلى: تصفح، ابحث
باكو

Default Banner.jpg

باكو هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدنها، بل أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين وفي كامل إقليم القوقاز. تقع المدينة على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة آبشوران، وهي تتألَّف من قسمين رئيسيين وسط البلد والمدينة القديمة المسوَّرة. تُعتبر المدينة المركز العلمي والثقافي والصناعي لأذربيجان، وقد اتخذت الكثير من الشركات والمصانع والمؤسسات منها مركزًا لها.باكو مدينةٌ متمازجة الثقافة، فهي من ناحية مدينة ذات طابع أوروبي غربي، ومن ناحية أخرى مدينة ذات طابع إسلامي شرقي، وأبرز ما يدل على ذلك هو طرز العمارة المتنوِّعة.

70991801.jpg

السياحة في باكو[عدل]

تقع مدينة باكو في دولة أذربيجان وتُعد عاصمتها وتُعرف بأنّها من أكبر المدن الموجودة فيها ويقدّر عدد ساكنها مايُقارب مليونيّ و122 ألف نسمة ،وتُعدّ المركز العلمي والثقافي والصناعي لدولة أذربيجان فهي من أجمل المدن الواقعة فوق بحر قزوين وعندَ زيارتك للمدينة ستتعرف عليها أكثر حيث تقسم مدينة باكو إلى قسمين الأول المدينة القديمة وهي واقعة ضمن سور أمّا القسم الثاني وسط البلد .تُتميز مدينة باكو بأنّها ذات ثقافة متمازجة فهي تجمع بين الطابع الشرقي الإسلامي والطابع الغربي الأوربي حيث ستجد فيها طرازاً معمارياً ذو تنوّع مذهل عند مشاهدتك لـ مباني ذات طراز أوربي بُنيت في العهد الروسي أو عندما ترى مباني ذات طراز شرقي بُنيت في العصر الإسلامي. في باكو عدَّة مواقع سياحيَّة وترفيهيَّة جاذبة، مثل ساحة النوافير في وسط المدينة، وشاطئ ألف ليلة وليلة، وشاطئ شيخوڤ، وبلدة صخور النفط. تضم المناطق السياحيَّة المجاورة لباكو: جبل النار أو ينار داغ.

افضل المناطق السياحيه في مدينة باكو[عدل]

  • برج العذراء

برج العذراء يعرف أيضا ببرج إيفل باكو وهو من القلاع الاثرية والتي يعود تاريخها إلى الحكم الساساني وبقيت من سهل فيروز آباد التاريخي علما أنه قديما كانت تقع القلعة عند مدخل وادي " تفغ آب " والذي حاليا نشاهد صورته مطبوعة على الطوابع البريدية والعملة الأذربيجانية الورقية ببعض فئاتها ، أما في الوقت الحاضر فبرج العذراء يقع مقابل بحر قزوين وتحديدا في المدينة القديمة ويتميز في فصل الربيع وخاصة في موسم النيروز في كل عام بمجمرة مضاءة تقع على سطحه على مدار ليالي الموسم.

  • المدينة القديمة

تعرف بالحي التاريخي وهي عبارة عن قلعة تعتبر من أقدم المناطق في العاصمة الأذربيجانية والتي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ حيث تعاقبت عليها العديد من الحضارات ومنها الحضارة الفارسية واليونانية ومن ثم الإسلامية بالإضافة للاحتلال الروسي عليها علما انها اكتسبت أهميتها من موقعها الجغرافي المطل على بحر قزوين والاستراتيجي وذلك لعب الدور الكبير في تنشيط الحركة التجارية فيها ويجدر بالذكر أن المدينة القديمة محاطة ببقايا سور أي جدران قديمة تبلغ مساحتها تقريبا 22 هكتار.

  • معبد النار

معبد النار يعد من أبرز الآثار العريقة في مدينة باكو ومن المعالم السياحية المميزة في أذربيجان فهوعبارة عن معبد قديم مجوسي صمم على شكل قلعة يعود تاريخه للفترة التي سبقت الفتح الإسلامي لأذربيجان فهو عبارة عن فناء وساحة كبيرة محاطة بخلايا للرهبان ومن ثم سور مضلع ونشاهد في الوسط مذبح مخصص للقرابين والطقوس الخاصة بالإضافة صومعة صغيرة فيها شعلة كما أنه أبرز ما يميز معبد النارFire Temple مجمع خماسي معروف بباحته الخارجية في مدينة باكو.

  • سراي السعادة

سراي السعادة يعد من أجمل المعالم السياحية في أذربيجان ومن المباني التاريخية المميزة الرائعة الواقعة في قلب مدنية باكو فهو عبارة عن قصر قديم مميز شيد بين عامي 1911م و 1912 م وذلك في أوائل القرن العشرين حيث صمم على الطراز الأوروبي العائد للعصور الوسطى أي على الطراز القوطي والمشابه لأحد القصور في فيينا النمسا علما أنه بني في السابق منزل كهدية للسيدة ليزا زوجة المليونير اليهودي الأصل الباكوي مرتضى مختاروف وبذلك سمي بقصر السعادة.

المصادر[عدل]

1. "السياحة في باكو". عطلات (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2019.

2. Baku travel | Azerbaijan - Lonely Planet.اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2019.

3. 10 Awesome Things To Do In Baku - NOMADasaurus.اطلع عليه بتاريخ 2 مارس 2019.